languageFrançais

يحضرها وفد إسرائيلي..تونس لن تشارك في قمة القاهرة للسلام

علمت موزاييك أنّ تونس لن تشارك في قمة القاهرة للسلام التي ستحتضنها مصر (العاصمة الإدارية الجديدة) ومن المنتظر أن تحضرها 18 دولة والأمين العام للأمم المتحدة الذي وصل إلى الشرق الأوسط أمس الخميس، وأمين عام جامعة الدول العربية. 

وقالت مصادر مطلعة لموزاييك إنّ القمة سيحضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون وملك الاردن وأمير قطر وأمير الكويت ورئيس الوزراء العراقي والرئيس الموريتاني الذي ستحتضن بلاده قمة عربية مطلع نوفمبر القادم حول التنمية الاقتصادية.

وسيحضر القمة أيضا رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال والرئيس التركي، كما ستشارك المغرب والبحرين وألمانيا بتمثيل وزاري أو أكثر، إلى جانب الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وستشارك اسرائيل بوفد دبلوماسي ووفد من الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثين ممثلين عن روسيا والصين، في حين لا تزال دعوة إيران قيد الدرس .

في المقابل، أفادت مصادر مأذونة بأنّ مشاركة الجزائر تكتنفها الضبابية خاصة بعد اللقاء الذي جمع الرئيس عبد المجيد تبون بالسفير الفرنسي علما وأنه لم يتم الافصاح عن فحوى اللقاء.

وستدرس قمة القاهرة للسلام وقف إطلاق النار والاعتداء على سكان غزة وقضية الأسرى وإيصال المساعدات الانسانية للأهالي وإعادة إحياء عملية السلام بناء على حل الدولتين وحدود 1967.